الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مجلة أنظمة الأرض والبيئة

Untitled Document

مجلة أنظمة الأرض والبيئة
المقالات المنشورة في عامي 2017 و 2018 و 2019

تصدر جامعة الملك عبد العزيز بالشراكة مع مجموعة النشر "سبرينغر" مجلة علمية متخصصة باسم أنظمة الأرض والبيئة والتي تنشر الأبحاث والمقالات التي يتم مراجعتها من قبل الباحثين النظراء قبل نشرها في المجلة. وتشمل مجالات النشر فيها الموضوعات المرتبطة بعلوم الأرض والبيئة، حيث تهدف الأبحاث المنشورة في المجلة إلى فهم تكوينات وتفاعلات المكونات المختلفة للنظام البيئي (على سبيل المثال، الغلاف الجوي والمحيطات والغلاف الجليدي وسطح الأرض والغطاء المائي والنباتي والدورة المائية في الغلاف الجوي ...الخ). كما تعطي المجلة اهتماما خاصا للعمليات الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية المؤثرة في علوم المناخ والتغير المناخي.


المجلدات والاعداد

نشرت مجلة الأنظمة الأرضية والبيئة خمسة أعداد في الأعوام 2017 و 2018 و 2019 ، وتشتمل هذه الاعداد على موضوعات بحثية مختلفة متعلقة بعلوم وأنظمة الأرض. علما بأن هذه الأعداد متاحة بالمجان على الإنترنت تحت الروابط التالية:

المجلد الأول (2017) المجلد الثاني (2018) المجلد الثالث (2019)
العدد 1 العدد 1 العدد 1
العدد 2 العدد 2 العدد 2
  العدد 3 العدد 3

الموضوعات البحثية

وفي خلال الأعوام 2017 و 2018 و 2019 غطت المقالات المنشورة في مجلة الأنظمة الأرضية والبيئة مجموعة واسعة من الموضوعات البحثية:

الزراعة الأرصاد الجوية والمناخ
الجفاف الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية
علوم البيئة موارد المياه
علوم البحار علوم الأرض

إصدارات خاصة:

كما نشرت مجلة الأنظمة الأرضية والبيئة عددا خاصا بمناسبة إنعقاد "المؤتمر الدولي للعلوم والسياسات المتعلقة بتغير المناخ"، والذي نظمه مركز دراسات تأثير التغير المناخي العالمي في إسلام أباد، باكستان في عام 2017. ويتألف هذا العدد من من الدراسات البحثية المتعلقة بعلوم المناخ والماء، والزراعة والأمن الغذائي، وتأثيرات التغير المناخي وسياسات التكيف، والتخفيف من آثار التغير المناخي في باكستان. ويمكن الوصول إلى هذه المقالات من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا)


الدول

إلى جانب الدراسات المتعلقة بالقضايا العالمية ، تركز العديد من المقالات المنشورة فى المجلة على البحوث المرتبطة بمناطق جغرافية أو دول بعينها. فيما يلي قائمة بالموضوعات مرتبة حسب الدول والتي تم نشرها في المجلة خلال الأعوام 2017 و 2018 و 2019:

أفغانستان الأردن
أستراليا كينيا
النمسا الكويت
بنغلاديش ماليزيا
بنين المغرب
بلغاريا ميانمار
الكاميرون نيجيريا
مصر باكستان
أثيوبيا الفلبين
ألمانيا المملكة العربية السعودية
غانا سريلانكا
جرينلاند تركيا
الهند اليمن
العراق

التعليمات المتعلقة بتقديم المادة البحثية للنشر

ترحب المجلة بالبحوث المقدمة للنشر من جميع انحاء العالم. حيث أن الموافقة على قبول البحث للنشر في المجلة تعتمد فقط على مدى مناسبة هذا البحث للمحتوى الذي تقدمه المجلة وأصالته، وجدارته العلمية.


مدير التحرير

يمكن للمؤلفين تقديم بحوثهم من خلال:

https://www.editorialmanager.com/esev/default.aspx


تعليمات وكتيب تعليمي للمؤلفين

يمكن الوصول إلى تفاصيل حول المعلومات الخاصة بالنشر والكتيب التعليمي المتعلقة بعملية تقديم البحث من خلال التالي: